تجمع الرعاية النفسية الاجتماعية بين مفاهيم علم النفس المتمحورة حول الفرد وبين البنية المجتمعية وأثرها عليه، ولذلك تجمع بين الشخصية والمجتمع، وبين الخاص والسياسي والتفاعلي، وبين المستوى الماكرو والمستوى المايكرو. وبذلك، نتعامل من خلال البرنامج مع حالات متنوعة، وأعمار مختلفة من خلال جمع الأشخاص الذين واللواتي يتشاركون الخبرات أو الهموم في مجموعات لتفعيل النقاش المشترك، والتشارك في الأحاديث والنقاشات التي تهمهم\ن.
ويستخدم البرنامج أسلوب التيسير الذي يترك المجال للأشخاص المستفيدين\ات في إدارة النقاشات والورشات والحوارات فيما بينهم، كما ويستخدم مجموعة من الوسائل الفنية والأنشطة التفاعلية الموجهة لتسيير الورشات والجلسات، وتحفيز التعبير، والإحساس بالإنتاج، والإنجاز، لإعادة التواصل مع المجتمع بطريقة سليمة.
ويعتمد البرنامج على تصميم الدكتور نوريهيكو كواياما الياباني، ممثل مؤسسة فرونتلاين اليابانية، كأساس، ولكنه يطوع التصميم ليتلاءم مع الحالات المختلفة، والأعمار المختلفة، والمدة الزمنية المتاحة والضرورية.

  • برنامج الرعاية النفسية الاجتماعية للأطفال في قطاع غزة والضفة الغربية

    وهو برنامج يستهدف الأطفال في أول مراهقتهم (12-15 عام) ممن مروا في تجارب صادمة. ويهدف إلى رعاية الأطفال من الصدمات، ووقايتهم من اضطرابات ما بعد الصدمة من خلال برنامج سنوي يستخدم وسائط الفن المختلفة لمساعدة الأطفال على ربط مشاعرهم، وذاكرتهم عن الحدث وتخطيها تدريجياً، وإعادة الاندماج في المجتمع بطريقة صحية تجعل من تجاربهم السابقة مكون من مكونات شخصياتهم\ن، بدلاً من أن تسيطر عليهم\ن وعلى حياتهم\ن.

  • شركاء من أجل تطوير وتنمية مجتمعنا

    مشروع للدعم النفسي الاجتماعي المستدام من أجل الصمود والتمكين في مجتمعات الغور (مرج نعجة، الزبيدات، مرج غزال، الجفتلك، فروش بيت دجن، عين شبلي). ويتناول المشروع تقديم الدعم النفسي الاجتماعي للمجتمعات، وتأهيل مجموعات محلية لتقديم الدعم للتعامل مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-11 عام وتوفير الخدمات الإرشادية والتمكينية لهم، والعمل مع أمهاتهم لتوفير دعم شمولي متكامل للأطفال.

  • الرعاية النفسية الاجتماعية للأطفال الفاقدين في مخيم الأمعري

    ويستهدف المشروع 5 مجموعات من الأطفال الذين واللواتي فقدوا أحبائهم إما بسبب الموت أو الأسر، لمساعدتهم\ن على التعامل مع مرحلة الفقدان، وتخطيها بشكل إيجابي وسليم، ليعود عليهم بالفائدة سواء على التحصيل الدراسي، أو على التغير الإيجابي في الشخصية والسلوكيات، أي تمكينهم نفسياً وتجهيزهم لمواجهة الفقدان في كل مراحله الآنية والمستقبلية.

  • مشاريع وانشطة الدعم النفسي الاجتماعي_ نفس للتمكين/قطاع غزة
  • مستمرون لاجل غزة

أغاني من إنتاج الأطفال